22/11/2021
4 min

ما هو اختبار IMLE للطب؟ - دليلك الشامل 2021

تعرف بالتفاصيل على اختبار ترخيص الطب الإسرائيلي IMLE، والذي يُمكنّك من مزاولة مهنة الطب في إسرائيل ضمن مجموعة من أفضل المنشأت الطبيّة في العالم.

هل تُحاول مزاولة مهنة الطب في إسرائيل ولكن الطريق نحو هذا الهدف قد تبدو صعبةً بعض الشيء أمامك؟ يُمكنك دائمًا تحقيق أهدافك والنجاح عند البدء بالطريق الصحيح.
تُعتبر أول خطوة لتحقيق هذا الهدف هي اجتياز اختبار ترخيص أو مزاولة الطب الإسرائيلي (IMLE). ثم يُمكنك بعدها البدء بشق طريقك نحو ممارسة مهنة الطب والحصول على الامتيازات المتعددة.
 
سوف نقوم في هذا المقال بالتحدث عن اختبار IMLE وما هي الشروط لخوضه ومم يتكوّن الاختبار وبعض التفاصيل المهمة الأخرى لتضمن فهم متطلبّات الاختبار وكيفية اجتيازه.
 
ما هو اختبار ترخيص الطب في إسرائيل IMLE؟
كما هو الحال في العديد من الدول الأخرى حول العالم، فعليك كخريج من كليّة الطب أن تحصل على رخصة مزاولة مهنة الطب في إسرائيل إن كنت ترغب في العمل هناك والتقاضي بعملة الشيكل.
إختبار ترخيص الطب أو (IMLE) هو اختبار تدريبي يتم الإشراف عليه من قِبل النقابة الطبيّة في إسرائيل، ويلتزم خريجوا كليات الطب المعترف بها خارج إسرائيل باجتياز  امتحان الترخيص الحكومي للحصول على رخصة مزاولة مهنة الطب.
يهدف الامتحان إلى تقييم مستوى المعلومات لدى الخريجين وقدرتهم على توظيف وتطبيق هذه المعرفة، ويهدف أيضًا لإيجاد الخريجين الذين لا تصل معرفتهم وتطبيقاتها المستوى الأدنى المطلوب. كما ويعمل الامتحان على إيجاد مستوى تقييم موحّد وفقًا للمعايير المطلوبة.
 
كيف يُمكن التسجيل لامتحان الترخيص في إسرائيل IMLE؟
يتم التسجيل للامتحان عبر الانترنت من خلال الموقع الإلكتروني للنقابة الطبيّة في إسرائيل ويتم ذلك على مرحلتين.
المرحلة الأولى: يتم دفع الرسوم لامتحان الترخيص (658 شيكل) عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة، وعند الانتهاء من الدفع ستحصل على إيصال دفع تقوم بالاحتفاظ به لإتمام عمليّة التسجيل.
المرحلة الثانية: إكمال عمليّة التسجيل لامتحان الترخيص من خلال موقع النقابة الطبيّة، ويجب إكمال المرحلة الثانية خلال 48 ساعة فقط من إتمام المرحلة الأولى.
يجب الانتباه إلى أن الدفع لوحده لا يضمن التسجيل في الامتحان، بل عليك إكمال المرحلة الثانية، كما وأنك ستستلم مصادقة بعد إكمالك للمرحلة الثانية، وتُعتبر المصادقة شهادةً على إتمام التسجيل بالكامل.
 
متى يُمكنني التسجيل في امتحان الترخيص في إسرائيل IMLE؟
يتم عقد امتحان الترخيص خلال موعدين في السنة، وهما موعد الخريف (بين شهري سبتمبر وأكتوبر)، وموعد الشتاء (بين شهري فبراير ومارس)، ويتم الإعلان عن المواعيد النهائيّة للامتحانات في الصُحف قبل الموعد بعدد من الأشهر.
يجب الانتباه إلى أن مواعيد الامتحانات مُعرضة للتغيير وفقًا لوزارة الصحة ولجنة الامتحانات، كما ولا يُمكن أن يقوم المتقدّم للامتحان بالتسجيل إن وصلت مصادقة الدفع بعد انتهاء موعد التسجيل.
 
ما هي محتويات امتحان الترخيص IMLE؟
يتكوّن اختبار ترخيص الطب IMLE من 210 سؤالًا متعدد الاختيارات (لا يوجد أسئلة كتابيّة) تُغطي الخمس أقسام الرئيسيّة في الطب على النحو التالي: 
50 سؤالًا حول طب الأطفال، و50 سؤالًا حول الجراحة، و60 سؤالًا في الطب الباطني، و30 سؤالًا في أمراض النساء والولادة، و20 سؤالًا في الطب النفسي.
 
هل يُمكن التقدم للامتحان بتخصص طبي من خارج البلاد؟
يُمكن للأطباء الخريجين منذ أقل من 14 عامًا التقدّم لاجتياز الامتحان، بشرط تقديم جميع الأوراق التي تدعم شهادتهم من أحد الدول المعترف بها في الخارج.
بالنسبة للأطباء من خارج البلاد (أكثر من 14 عام)، فهم معفيّون من التقدم لامتحانات الترخيص الكتابيّة، بشرط أن ينجحوا باجتياز فترة رقابة (تجربة) لمدة 6 أشهر في أحد الأقسام المعترف بها وتحت تقييم لجنة اللياقة الطبيّة.
 
ما هي شروط التقدم لامتحان الترخيص في إسرائيل؟
لكي تحصل على فرصة اجتياز امتحان الترخيص الطبي والحصول على الاعتراف الكامل كطبيب أخصائي في إسرائيل، فعليك:
  • أن تكون مواطنًا إسرائيليًا أو مُقيمًا دائمًا.
  • أن تكون خريجًا من كليّة طب معترف بها.
  • أن تكون قد أنهيت سنة التخصص (الستيج)
  • أو تُظهر "الشخصيّة الجيّدة"، وهذا يعني عدم وجود سجل إجرامي وما إلى ذلك.
  • أن تكون بصحّة عقليّة وجسديّة سليمة.
 
ما هي أنواع التراخيص الطبيّة الموجودة في إسرائيل؟
يُصدر قسم المهن الطبيّة ثلاثة أنواع مختلفة من التراخيص لممارسة الطب في إسرائيل، وهي:
  • ترخيص مؤقت: يتم إصداره لمدة 14 شهرًا للأطباء الذين ينوون ممارسة الطب في إسرائيل مؤقتًا.
  • ترخيص دائم: يتم إصداره للأطباء الذين قاموا بممارسة الطب في إسرائيل لمدة 12 شهرًا على الأقل بعد إبرازهم لرسالة توصية من مختص طبّي إسرائيلي مرخّص يعرفه وقام بالإشراف على عمل المتقدّم بشكلٍ شخصي واحترافي لمدة سنة واحدة على الأقل.
  • التصريح المحدود: يتم إصداره للأطباء الغير مواطنين في إسرائيل أو ليسوا مقيمين بشكل دائم، والذين يرغبون لممارسة الطب في إسرائيل لفترة محدودة من الزمن (حتى عامين كحد أقصى، وتمديد الفترة يتطلّب اجتياز امتحان الترخيص الإسرائيلي) للعمل في مستشفى محدد لفترة محدودة.
الملخص
هناك العديد من الخيارات المتاحة أمامك لممارسة الطب في دولة إسرائيل، سواء كنت خريجًا من داخل البلاد أو من خارجها كما وهناك أنواع مختلفة من تصاريح العمل كطبيب في داخل الدولة.
قمنا في هذه الصفحة بالتحدث عن بعض أهم النقاط التي تتعلق باختبار ترخيص الطب في إسرائيل IMLE، وعن عمليّة التسجيل في الامتحان وبعض الشروط والتفاصيل الأخرى المهمة.

Comments

Leave a Comment

Join our Free Beta Platform