15/11/2021
4 min

ما هو امتحان الترخيص الطبي الامريكي USMLE

تعرف على امتحان الترخيص الطبي الأمريكي USMLE والذي يُتيح لك العديد من الفرص لممارسة مهنة الطب بعد التخرج.

هل تبحث عن فرصة مزاولة مهنة الطب في الولايات المتّحدة أو في دولٍ مميّزة حول العالم في مجموعة واسعة من المجالات والمنشآت الطبيّة ولكنّك لا تعلم من أين تبدأ؟
إن كنت طالبًا في إحدى كليّات الطب في أوروبا أو الوطن العربي أو تخرّجت بالفعل، فأنت مؤهلٌ لخوض امتحان الترخيص الطبي الأمريكي (USMLE)، وهو مِفتاحك لعالمٍ واسع من الفرص المهنيّة للعمل في مجال الطب.
قمنا في هذا المقال بتلخيص كل ما يجب عليك معرفته حول اختبار الترخيص لتزويدك بمعرفةٍ شاملة حول كل ما يتعلق بالاختبار، وما الذي ينتظرك فور اجتيازه.
ما هو امتحان الترخيص الطبي الأمريكي USMLE؟
يُسمى أيضًا باختبار رخصة مزاولة مهنة الطب للولايات المتحدة (United States Medical Licensing Examination) أو اختبار الزمالة الأمريكيّة، وهو اختبار يتكوّن من ثلاث مراحل (خطوات) مختلفة يُمكنك خوض أيٍ منها دون ترتيب أولويّة، الهدف من الاختبار هو تقييم طلّاب وخريجي كليّة الطب للتأكد من كفاءتهم في ممارسة الرعاية الطبيّة في المنشآت المختلفة حول العالم.
تتم إدارة هذا الاختبار من قِبل إتحاد المجالس الطبيّة في الولايات المتحدة (FSMB)، ويتم في هذا الاختبار تقييم قدرة الطبيب على تطبيق المعرفة والمفاهيم والمبادئ والمهارات العمليّة في مجال الصحة والأمراض والتعامل الفعّال مع المرضى.
 
إختبار الخطوة 1 (USMLE Step1)
يقوم هذا الاختبار بتقييم فهمك الأساسي للعلوم الطبيّة في مجالات مختلفة مثل التشريح والكيمياء الحيويّة والعلوم السلوكيّة وعلم المناعة وعلم الأدوية وعلم الأحياء المجهريّة وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض، بالإضافة لتخصصات أخرى مثل التخصصات الوراثيّة والأحياء الجزيئيّة والخلويّة والتغذية.
يتكوّن اختبار USMLE Step 1 من 280 سؤال إختيار متعدد مقسّمة إلى 7 أقسام، مدة كل قسم ساعة كاملة، أي أن كل قسم يحتوي على 40 سؤال تقريبًا، تكون الأسئلة في اختبار الخطوة الأولى أشبه بالمواقف التصويريّة لحالات مرضيّة مُفصّلة ويتم سؤالك لتوضيح المرض والعلاج أو الفحص المقترح. ولا يُمكنك مراجعة القسم المعيّن بعد انتهاء وقته.
الدرجة المطلوبة لاجتياز اختبار الخطوة 1 هي 192 درجة فما فوق (أكثر من 60) ولا يُمكنك إعادة خوض الاختبار بعد نجاحك فيه، أي أن الدرجة سوف تبقى ثابتة. سعر  اختبار الخطوة 1 دون التكاليف الإضافية الاخرى هو 1045$.
 
إختبار الخطوة 2 المعرفة السريريّة (USMLE Step 2 CK)
هذا الاختبار مُصمم لقياس معرفة المتقدّم بالمهارات السريريّة الأساسيّة، ومثله مثل اختبار الخطوة 1 فهو يتكوّن من 355 سؤالًا متعدد الخيارات مُقسّمة إلى 8 أقسام مدتها 9 ساعات تُنجز في يومٍ واحد. تُغطي الأسئلة مهامًا طبيّة مثل العلاج الدوائي والكشف والإجراءات السريريّة.
لاجتياز الاختبار، فأنت مُطالب بإحراز 213 درجة على الأقل (أكثر من 60%)، ويُنصح دائمًا بخوض هذا الاختبار في نهاية السنوات الاكلينيكيّة أو خلال سنة الامتياز. أما بالنسبة لسعر الاختبار فهو 1090$.
إختبار الخطوة 3 (USMLE Step 3)
وهو الاختبار النهائي في سلسلة الاختبارات التي تمنحك رخصة مزاولة مهنة الطب الأمريكيّة، وهو عبارة عن اختبار على مدار يومين للناحيتين النظريّة والعمليّة. 
يحتوي اليوم الأول على 7 ساعات من 256 سؤال متعدد الخيارات تمامًا مثل اختبار الخطوة 1 واختبار الخطوة 2 (المعرفة السريريّة)، وتكون الأسئلة مُقسمة على 6 أقسام بمدة 60 دقيقة لكل قسم. ويتم في اليوم الأول اختبار معرفتك في التشخيص الطبي والمهارات الشخصيّة وفهمك للملخصات العلميّة والإعلانات الدوائيّة.
بالنسبة لليوم الثاني، فيتم اختبارك في إدارة المرضى وكيف تتطوّر الأمراض مع الوقت، ويحتوي الاختبار على 198 سؤال متعدد الخيارات مُقسّمة إلى 6 أقسام بمدة 45 دقيقة لكل قسم. و 13 محاكاة رعاية صحيّة عبر الحاسوب بمدة 10 إلى 20 دقيقة لكل محاكاة. يتم في اليوم الثاني تقييم معرفتك في التشخيص وإدارة الرعاية الصحيّة واتخاذ القرارات الطبيّة. أما تكلفة اختبار الخطوة 3 فهو 830$.
 
مزايا اجتياز امتحان الترخيص الطبي الأمريكي USMLE
عند اجتيازك لامتحان الترخيص الطبي الأمريكي USMLE فأنت لا تحصل فقط على امتيازاتٍ في الولايات المتحدة، بل ستحصل على العديد من المزايا الأخرى عند ممارسة مهنة الطب، ومن هذه المزايا:
  1. التقديم للحصول على الإقامة والزمالة في الولايات المتحدة الأمريكيّة.
  2. الحصول على صلاحيّة لمدى الحياة لشهادة ECFMG (لجنة التعليم لطلاب الطب الأجانب).
  3. الحصول على قبول للعمل في نيوزيلاندا وكندا وأستراليا ودبي وقطر
  4. الانتفاع من منشآت أكاديميّة وبحثيّة عالية الجودة حول العالم.
  5. تسريع عمليّة حصولك على البطاقة الخضراء (Green Card) في الولايات المتحدة.
الملخص
امتحان الترخيص الطبي الأمريكي USMLE أو اختبار مزاولة مهنة الطب الأمريكي، هو مفتاحك للعديد من المزايا في مهنة الطب حول العالم، وبالرغم من أن هذا الامتحان يتم إصداره من الولايات المتحدة الأمريكيّة، إلا أنه يُعتبر من الدرجات الرفيعة للأطباء حول العالم وفي مختلف الدول.
 
هناك ثلاث خطوات لاجتياز امتحان الترخيص الطبي وتختلف في محتواها ودرجة صعوبتها، كما وتتطلّب درجةً من الالتزام والتحضير الجادّين للتمكن من تحصيل درجات عالية.
 
ذكرنا في الأعلى تفاصيل كل خطوة من هذه الخطوات وما الذي يُمكنك توقّعه لتتمكن من التحضير مسبقًا واجتياز الخطوات دون صعوبة.
 

Comments

Leave a Comment

Join our Free Beta Platform